20‏/09‏/2007

دليلك الأمين ، لكشف النصابين ..

انتشرت ظاهرة النصب و النصابين بشكل كبير في الآونة الأخيرة كجزء من تدهور المجتمع المصري على مستوى الأخلاق و التعاملات ، و أصبحت جرأة الناس على الحرام أكبر ، و أصبح الضحك على الناس و أكل أموالهم أو استغلالهم من أنواع الشطارة التي وصل بها كثير من الناس إلى حلم الثراء المزعوم على أكتاف بعض الضحايا الذين تم استغلال ثقتهم فيهم (أو طمعهم في بعض الأحيان) لتحقيق مآرب شخصية بطرق غير مشروعة.
و النصاب فئة من الناس متواجدة بيننا كل يوم ، ولا يخلو أي صاحب عمل أو أي شخص يعمل في السوق من لسعة من نصاب. و لما كان النصابون يتخفوا تحت أردية كثيرة ، و يستخدموا الكثير من الحيل و المساحيق حتى لا يكتشفهم أحد ، فقد فكرت في كتابة هذا الدليل الموجز جدا بالنسبة لمعلوماتي عن النصابين ، فمن كثرة احتكاكي و مشاكلي ، و تعويري من أشكال و ألوان من النصابين صار من الأسهل علي الآن تمييزهم و اصطيادهم ، و بذلك أحببت أن أشارككم في هذه التجربة المتواضعة حتى نحاول وقاية أنفسنا من النصابين قدر المستطاع و أن نتعلم من دروس الماضي،

و الآن مع صفات النصابين النموذجية:

النصاب شخص ذكي جدا ، و ذكاؤه فوق المتوسط إلى المرتفع ، لأنه يبيع الوهم للناس ، و كان هناك أحد الأشخاص الذين يعملون معنا بالشركة يقول لي : " كلما كانت السلعة غير محسوسة ، و غير مرئية كان بيعها أصعب ، و لذلك فالنصاب هو أشطر بائع في الدنيا لأنه يبيع لك الأوهام و يقنعك بما ليس موجودا" (وقد اكتشفت أن هذا الشخص طلع نصاب كبييير !!) فيجب أن تحذر من ذكاء النصاب و لا تستخف به مهما أظهر قلة في الحيلة...
النصاب غالبا ما يتلون و يتشكل بتشكل الموقف ، فإن كان ضحيته متدينا ، فهو عالم يتكلم في أمور العلم و الجهاد و الدعوة ! و إن كان ضحيته هلاسا ، فهو أستاذ الهلس و ليالي الأنس، و إن كان الضحية من النوع الجاد ، فهو أبو الجدية و التفاني في العمل ، و في هذا يقترب النصاب من صفات المنافقين اقترابا شديدا..
بضاعة النصاب الأساسية هي الأكاذيب ، فهو مصاب بحالة مرضية من الكذب المتواصل و الارتجالي لدرجة تثير العجب فعلا ، و يمكنك كشفه بسهولة إذا كنت ممن يشتمون رائحة الأكاذيب ، و صدقني ، سينكشف كذبه عاجلا أو آجلا ، و سيقع في خطأ سرد قصتين متضادتين . الخلاصة: إذا رأيت شخصا كذابا ولو في صغائر الأشياء فيمكن جدا أن يكون هذا الشخص سارقا أو نصابا، فاحذر ، و لا تأتمنه !!
النصاب شخص يمتلك مهارة الاقناع المنطقي ، و له قبول شخصي عند ضحاياه ، و غالبا يكون دمه خفيف و ابن نكته و مرح حتى يأسر قلب الضحية ليقوم بنصبته الكبيرة، و هو يستعمل في الحوار أساليب ملتوية ، و يمزج بين الأمور الشخصية و أمور العمل لتحقيق مقاصده و مآربه وهو هنا يقترب أيضا من صفات المنافقين ( و إذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ، و إن يقولوا تسمع لقولهم)..
النصاب لا يستطيع أن ينصب عليك إلا إذا أعطيته ثقتك ، فلا تعطي هذه الثقة بسهولة لأي أحد. بدون ثقتك في النصاب هو عاجز لا يتستطيع فعل شيء.
النصاب شخص جبان جدا من داخله ، مهما أوحى لك بعكس ذلك ، وهو يهرب من المواجهة لو حان وقتها حتى لو ظن أن له حقا ، لأنه يعلم في قرارة نفسه أنه نصاب ، وسوف ينفي أي تهمة في المواجهة و يسوف الرد القاطع حتى يهرب ، إذا واجهت النصاب فكن على ثقة أنه أجبن من أن يواجهك و سيتجنب هذه المواجهة و يسعى لتأجيلها قدر المستطاع.
النصاب قادم من بيئة فقيرة ماديا في الغالب – و هذا ليس تعميما – و قدومه من هذا الوسط مع عدم وجود تربية جيدة و إحساس بالنقص و الدونية كل هذه العوامل تكون النصاب الذي يتطلع للثراء بأي طريقة . طيب هل هذا شرط ؟؟؟، لا طبعا ! يمكن أن يأتي النصاب من بيئة مرتاحة ماديا أو غنية و لكن إما أن يكون تربى على النصب في أسرته أو عائلته ، و إما أن يكون صاحب إدمان معين (مخدرات – نساء – خمر ) مما يجعله يلجأ للنصب للاستمرار في إدمانه الذي يصرف عليه مصاريف غير معقولة.
النصاب يلعب على غريزة الطمع عند الضحية ، فلا بد أن يوهمه بصفقة ، أو مصلحة كبيرة حتى يجر رجله إلا المحظور ، و طبعا يجب أن تجد النصاب يحدثك بمصلحتك الشخصية و يعدد لك فوائد هذا الفخ الذي يجرك إليه و انت راضي و سعيد.. لو لم يكن هناك طماع ، لن يتواجد النصاب بطبيعة الحال،
يعرف النصاب من تساهله في بعض الأمور المالية و مصادقته لأناس على شاكلته ، و عدم تورعه عن إعطاء الرشاوي وتمشية الحال. ، راقب من تشك فيه دون أن يشعر أنك موجود ، لو لاحظت تغيرا في نبرة الصوت و أسلوب الحديث عندما يتحدث مع آخرين فارفع نسبة الشك لديك.
النصاب لا يثق بأحد مطلقا ، و يشيع جو من عدم الثقة في المكان حتى يشكك صاحب العمل أو الضحية في كل من حوله ، و هو يدعي انه يفعل هذا بداعي الإخلاص و الحرص عليك ، فاحذر ثم احذر ثم احذر..
النصاب ليس له شكل و لا جنس و لا دين فلا تستثن أي شكل مهما بدا لك نقيا من شكك لو أحسست بالعلامات السابقة ، لا تنخدع بالمظاهر مهما كانت
النصاب ينطبق عليه المثل العامي الذي يقول ( يتمسكن لما يتمكن ) فلا تخدعنك المظاهر مهما كانت وابحث عما و راء الألفاظ و الأفعال قبل أن يتمكن النصاب.
لا تجعل للنصاب مكانا في مؤسستك لو كشفته مهما كانت فوائده ، فهو مثل السرطان الذي يتفشى في المؤسسة حتى يأكلها و هو يستهلك وقتك و جهدك و تركيزك بلا داع. و أسوأ شيء تفعله للنصاب أن تكشفه لدى الآخرين ، و هنا يفقد قوته و يهرب من مجالك تماما.

هذه بعض الخواطر المبدئية حول صفات النصابين حتى يستفيد بها من يريد أن يأخذ خبرة دفع فيها الكثير من المال و الدموع و الدم ، نسأل الله العافية لنا و للمسلمين ، و إن كان في العمر بقية قد أكتب بعض حكاياتي و تجاربي مع النصابين و كذلك دليل التعامل معهم بعد كشفهم ، و عسى أن يكون قريبا.

هناك 8 تعليقات:

مدونة كل العرب يقول...

شكرا للمعلومات
اللهم احمنا من مشارط الجيب
تحياتى لك
رمضان كريم

غير معرف يقول...

ممتاز يا ابو حميد ..ايه يا بني ده ..دا انت موهوب باه..
لديك قدره جيده علي الوصف والغوص كذلك ..والتحليل ايضا .
جميل فعلا..والعرض جيد ..ومفيد..
لا اقول هذا مجامله..بس فعلا ..هناك موهبه ما ..وهذا الكلام من خبير اكتشاف المواهب .

Ahmed Ossama يقول...

أخي البحار ... جزاكم الله خيرا
أخجلتم تواضعي
:)

أخي حرية الفكر و الإبداع
ممكن نتعرف؟

غير معرف يقول...

بصراحة اكبر حالات النصب التى لم تتعرض لها هى (تسويق منتجات وهمية خلال وسائل الاعلام مثل منتج اعادة الشعر وحل مشاكل الانجاب وشفاء كل الامراض .......وغيره كثير) وهو نصب مقنن ويقع فيه الكثير من الناس، كما أن هناك نصب من خلال المسابقات التى يتم ارسال اجابتها من خلال رسائل الهاتف،
فالنصب اصبح مهنة وبيزنس وتقوم به شركات متخصصة وليس افراد فقط كما كان فى السابق

غير معرف يقول...

A7mad bey7awel yekne3na enno katenb haza alkalam wa haza namozag 7ay lelnasb la2anno kharag men rab3a ebteda2y 3ashan yesa3ed aboh fe masareef elbeit, we bada2 betawzee3 laban elme3eez 3ala elsaidaleiat 3ala enno dawa lel bawaseer, fadakhal elsegn, we ba3den kharag men shahrein bekafola le2sbab se7eya tata3allak be amrad elzokora-allahomm e7fazna-
anyway you all have the right to envestigate what I say from Kesm elnozha. Any one whants more detailes can check wantedegyptians.com.

Old Old Old, and only frined to elnassab

Ahmed Ossama يقول...

متشكر جدا يا أستاذ هيثم يا صاحب التعليق الانجليزي
و على فكرة أنا سمحت بنشر تعليقك اللي مش مؤدب عملا بحرية الرأي اللي جابتنا ورا :)
و يكون في علمكم يا جماعة هيثم واحد من صحابي النصابين اللي دمهم خفيف
:)

البراء أحمد يقول...

جزاك الله خيرا
وهناك ملحوظة انبهك لها نسيت ان تكتبها في مقالتك
وهي ان النصب يبدء في سن صغيرة جدا
ويمكننني ان اعرفك على عشر نصابين معنا في الصف بالمدرسة

Unknown يقول...

صاحبك هيثم الي بينقال فيهن الي فيه شوكة بتنغزو
لاتهتم صديقي شكلك محروء دمك لهيك كتبت هيك مقال
شكرا الك